ما هي اسباب عدم حرق الجسم للدهون بشكل عادي

اسباب عدم حرق الجسم للدهون لزيادة معدل الحرق في الجسم: مؤكداً أنّه من الناحية الطبية يصعب التدخل طبياً لحل هذه المشكلة ولكن من السبل المتاحة لحلها هو الحرص على ممارسة الأنشطة الرياضية بشكل منتظم ما يساهم فى بناء العضلات والتي تساهم بدورها في تسريع معدل الأيض في الجسم.

ما هي اسباب عدم حرق الجسم للدهون بشكل عادي علاج سرعة الحرق فى الجسم اعراض حرق الدهون في الجسم الهرمون المسؤول عن حرق الدهون في الجسم علاج ضعف الحرق وقت حرق الدهون في الجسم تنشيط هرمون حرق الدهون كيف يحرق الجسم الدهون المخزنة زيادة معدل الحرق في الجسم
ما هي اسباب عدم حرق الجسم للدهون بشكل عادي علاج سرعة الحرق فى الجسم اعراض حرق الدهون في الجسم الهرمون المسؤول عن حرق الدهون في الجسم علاج ضعف الحرق وقت حرق الدهون في الجسم تنشيط هرمون حرق الدهون كيف يحرق الجسم الدهون المخزنة زيادة معدل الحرق في الجسم

اسباب عدم حرق الدهون بشكل عادي وقله الحرق

يقول الدكتور “بهاء الدين محمود – أخصّائي السمنة والنحافة ” إنّ هناك أسباباً متعددة وراء ضعف القدرة على حرق الدهون أو ما يسمى ببُطء الأيض موضحاً أن هناك اسباب وراثية وتتمثل فى أن بعض الناس يولدون بمعدل أيض سريع وتكون لدى أجسامهم قدرة هائلة على حرق الدهون بعكس آخرين يرثون معدل الأيض البطيء .

وأضاف .. هذا بجانب أسباب مرضية تتعلّق في بعض الأحيان بالغدة الدرقية وتتمثل في عدم إفراز الغدة الدرقية لهرموناتها بشكل طبيعي وكافي ما يؤدي إلى بطء عملية الأيض ويزيد من احتمالية زيادة الوزن .

وأشار إلى أنّ من بين الأسباب المرضية أيضاً الإصابة بمرض السكري حيث يصاحبه في أغلب الأحيان بطء في عملية حرق السعرات الحرارية.

السلوكيات الخاطئة التي تؤدي الي قلة حرق الدهون.

ولفت أيضاً إلى أنّ من بين أسباب ضعف قدرة الجسم على حرق الدهون هو اتباع بعض السلوكيات الغذائية الخاطئة ومنها اتباع نظام حمية قاسي مؤكداً أنّ الجسم يتعامل مع هذا النظام على أنّه وضع مؤقت ومن ثم يُبطىء بشكل تلقائي حرق الدهون والسعرات الحرارية من أجل حماية الجسم وبقائه .

وأردف .. موضحاً أنّ التباعد بين الوجبات يضعف قدرة الجسم على حرق الدهون مؤكداً أن تناول وجبة خفيفة كل ثلاث ساعات يزيد من حرق الجسم للدهون.

وأكد أيضاً بأنّ اضطرابات النوم تساهم بشكل كبير في بطىء عملية حرق الدهون والسعرات الحرارية بما يزيد من فرص زيادة الوزن.

انخفاض معدل حرق الدهون وهذا له العديد من الأسباب وهي:

الوراثة من اسباب عدم حرق الجسم للدهون

١- الوراثة: يعاني بعض الأشخاص من قلة الحرق نتيجة لأسباب وراثية. هذا ليس نهاية المصير، لأن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تعمل بشكل كبير على زيادة معدل حرق الدهون.

يعاني بعض الأشخاص من قلة الحرق نتيجة لأسباب وراثية. هذا ليس نهاية المصير، لأن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تعمل بشكل كبير على زيادة معدل حرق الدهون.

العمر :اسباب عدم حرق الجسم للدهون

٢- العمر:من المعروف أن العضلات تزيد من الحرق أكثر من الأنسجة الدهنية، لذا كلما زادت العضلات زاد معدل حرق الدهون، ولكن مع التقدم في العمر تقل العضلات بشكل طبيعي وهو ما يؤثر على التخلص من الدهون الزائدة، لذا فالتمارين الرياضية مهمة لكل عمر ويجب ممارستها بعد سن ٢٥ بانتظام.

نمط الحياة العادات الخاطئة من اسباب عدم حرق الجسم للدهون


٣- نمط الحياة:هناك بعض العادات التي تؤثر على الحرق دون علمك. فمثلا الأدوية المضادة للاكتئاب أو التخلي عن أحد الوجبات الأساسية عمدا أو الحد من الأكل بشكل ملحوظ، كل هذا يقلل من معدل حرق الدهون لأن الجسم يبدأ في التعامل مع قلة الغذاء بتخزين السعرات الحرارية.

فبدلا من الامتناع عن الطعام، تناولي وجبات قليلة صغيرة مثل ثمرة خضار أو فاكهة كل ساعتين لزيادة معدل الحرق.

تناول الكثير من السعرات الحرارية

٤- تناول الكثير من السعرات الحرارية:تناول سعرات حرارية أكثر من المعدل الذي اعتاد عليه الجسم، يقلل من معدل حرق الدهون في الجسم. فالزيادة في السعرات الحرارية تزيد من معدل السكر في الدم بحيث لا تستطيع الأنسجة استيعاب الجلوكوز الزائد فيتراكم في الخلايا ويسبب بطء عملية الأيض أي حرق السعرات الحرارية.

متلازمة كوشينغ

  • ٥- متلازمة كوشينغ:التعرض المستمر لهرمون الكورتيزول يؤدي إلى اضطراب التمثيل الغذائي.
  • لأن هذا الهرمون هو المسؤول عن معدل حرق البروتينات والكربوهيدرات والدهون في الجسم،
  • فالتعرض المستمر له يسبب السمنة ويعمل على تراكم الدهون في منطقة الرقبة على وجه التحديد.

امراض الغدة الدرقية من اسباب عدم حرق الجسم للدهون

٦- الغدة الدرقية:إذا كانت هرمونات الغدة الدرقية مضطربة فذلك يعمل على اضطراب الجسم بأكمله وبالتالي يقل معدل حرق الدهون في الجسم، فتأكدي من فحصها.

  • انخفاض عدد ساعات النوم: فالشخص البالغ بحاجة إلى النوم من 7 إلى 8 ساعات يومياً حتى تعمل كل العمليات الحيوية بشكل طبيعي ومنها عملية الأيض المسؤولة عن حرق السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم.
  • العوامل الخفية التي تؤثر على عملية الحرق :هو حالة الغدة الدرقية فإذا كانت تعاني من أي خلل فإن هذا الأمر يؤثر مباشرةً على الوزن، وأخيراً الكتلة العضلية، فانخفاض معدل الكتلة العضلية عن المستويات الطبيعية يتسبب في انخفاض قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية.

٧- مرض السكري:يؤثر مرض السكري على عملية التمثيل الغذائي للجسم فيتسبب في إنخفاض معدل حرق الدهون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *